موديز: استقرار القطاع المصرفي في الخليج

أربعاء, 06/12/2017 - 10:51

أعلنت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني عن توقعات إيجابية للقطاع المصرفي الخليجي مشيرة إلى استناد نظرتها المستقرة لقوة الأسس المالية للبنوك ما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات وتحقيق الربح.

ورغم أن المخاطر الجيوسياسية تمثل تحديا للقطاع المصرفي، إلا أن قوة الاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي توازن تلك المخاطر.

وتوقع تقرير موديز أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الفعلي لدول الخليج من صفر في المئة في 2017 إلى 2 في المئة عام 2018 بفضل ارتفاع أسعار النفط ما بين 50 و60 دولارا للبرميل.

وأشار التقرير بصفة خاصة إلى أن أساسيات النظام المصرفي، ومعدلات الادخار والإقراض تظل قوية ما يعزز التوقعات بوضع ائتماني مستقر.

وذكرت موديز أن مشروعات كبرى في المنطقة مثل إكسبو الإمارات 2020 وبرنامج التحول الوطني في السعودية تدعم نمو الإنفاق والائتمان المصرفي المنتظر نموه بنسبة 5 في المئة في 2018.

وبينما يذكر التقرير توقعات جيدة للقطاع المصرفي في الإمارات والسعودية، حيث 75 في المئة من أصول المصارف، يشير إلى بعض الضعف في الوضع المالي في البحرين وعمان واستمرار الضغط على القطاع المصرفي في قطر خاصة قدرته على الإقراض في ظل أزمة قطر مع جيرانها الخليجيين.

 

بي بي سي