العلاقة وثيقة بين دهون الكبد والأورام

ثلاثاء, 05/12/2017 - 11:05

أكدت الدكتورة ماجدة شحاتة، أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى بطب أسيوط، أن مرض تدهن الكبد هو مرض كثير الشيوع فى مصر وبلاد العالم، وهناك تدهن نتيجة شرب الكحوليات، وآخر بدون كحوليات، وهو الأكثر شيوعا فى مصر، ومن أسبابه مرض البول السكرى، وكذلك فيروس سى.

وقالت د. ماجدة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" خلال ختام فعاليات المؤتمر الدولى الـ18 لقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمى بجامعة أسيوط، بالتعاون مع الجمعية البحثية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى مؤخرا، أنه يجب عمل موجات فوق صوتية للمريض، ووظائف كبد ونسبة سكر بالدم لمنع المضاعفات، حيث وجد فى أحدث الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين تدهن الكبد وأورام الكبد، لذا تجب معالجته مبكرا وتجنب الإصابة، موضحة أنه من طرق العلاج تغيير نظام الحياة بحركة أكثر، وممارسة الرياضة، والإقلال من الدهون، وعلاج فيروس سى إن وجد، وكذلك ضبط مستوى السكر فى الدم.

وأشارت د. ماجدة إلى أن المؤتمر تناول العديد من الأبحاث الجديدة فى علاج فيروس سى ومضاعفاته، موضحة أن نسب الشفاء من الفيروس فى مصر مرتفعة وتجاوزت الـ95% باستخدام الأدوية الجديدة، مشيرة إلى أنه يتم التعامل مع المرضى غير المستجيبين للعلاج بإضافة عقاقير أكثر فاعلية لمدة أطول.

وأوضحت د. ماجدة أنه من أكثر طرق العدوى بفيروس سى هو نقل الدم غير الآمن، والاستخدام المتكرر للسرنجات الملوثة، وكذلك أدوات الحلاقة والباديكير وأطباء الأسنان.

وقالت إن المؤتمر شمل جلسة خاصة عن أورام الكبد السرطانية، وعلاقتها بالتليف وطرق تشخيصها بالموجات الصوتية والأشعة المقطعية ودلالات الأورام، وطرق العلاج الحديثة من كى موضعى، أو حقن كيميائى، أو باستخدام التردد الحرارى.

انيوز