دراسة: تناول الحوامل للمضادات الحيوية يعرض الأطفال لأمراض القولون العصبى

ثلاثاء, 28/11/2017 - 10:16

أفادت دراسة طبية بأن الأمهات الحوامل اللاتى تناولن المضادات الحيوية يضعن أطفالهن فى خطر أكبر للإصابة بالأمراض المعوية الالتهابية.

وتكشف الدراسة التى أجريت فى جامعة "نيويورك" أن ما يقرب من 40% من الحوامل فى الولايات المتحدة يأخذن مضادات حيوية تتسبب فى حدوث العديد من التغيرات فى تركيبة بكتيريا الأمعاء أو الميكروبيوم للأم التى تورثها بعد ذلك إلى طفلها الذى لم يولد بعد.. ويتم تغيير التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة، ويثير هذا التغيير حالات التهاب القولون العصبى بمعدل أكثر من 55 ضعفا، مقارنة ببكتيريا الأمعاء العادية، ويعد مرض "كرون" والتهاب القولون التقرحى المشكلات الرئيسية المسببة للاعتلال القلبى الرئوى، ما يؤثر على نحو 1.6 مليون أمريكى، بما فى ذلك عدد متزايد من الأطفال.

يتكون الميكروبيوم من تريليونات من الكائنات البكتيرية التى تعيش داخل أمعائنا، لتتطور وتلعب أدوارا مهمة فى آلية الهضم والتمثيل الغذائى والمناعة، لذلك فى ظل تزايد وصف المضادات الحيوية للحوامل فى العقود الماضية، وازدادت حالات الأمراض المناعية مثل مرض التهاب الأمعاء.

وفى وقت سابق من هذا العام أثارت دراسة كندية الكثير من القلق عندما توصلت إلى زيادة كبيرة فى عدد الطفال دون الخامسة الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهابات الأمعاء بين عامى 1999 – 2010 .. فى حين أن العديد من الدراسات قد ربطت هذه الاتجاهات، إلا أن عددا قليلا من التجارب على الفئران أظهر الاختلافات الميكروبية لزيادة مباشرة خطر المرض، و قد اقترح استخدام المضادات الحيوية تغيير مزيج من الميكروبات الأمهات نقلها إلى ذرية، وفى حالات الحمل السليمة، يتم نقل بعض الميكروبيوم من الأم إلى حديثى الولادة، لتؤثر على تركيبة أمعاء الطفل وكيفية تنفيذ التمثيل الغذائى والمناعى الطبيعى، فقد قامت الدراسة الجديدة بتغيير الميكروبيوم عن طريق المضادات الحيوية قبل زراعتها فى الفئران الحوامل.

وأوضح الدكتور مارتن بليسر فى كلية الطب بجامعة نيويورك: "توفر نتائجنا دليلا قويا على أن المضادات الحيوية تغير المجتمعات الميكروبية الموروثة للطفل مع عواقب المرض على المدى الطويل، وهو أمر مهم بشكل خاص نظرا للانتشار الواسع للمضادات الحيوية لدى الشابات قبل وخلال فترة الحمل.. مضيفا "تبين دراستنا أن التغييرات التى أدخلت على الميكروبيوم عن طريق التعرض للمضادات الحيوية يمكن أن تنتقل عبر الأجيال، من الأمهات إلى ذريتهم، وهو ما يتسق مع عملنا وتلك الأخرى فى البشر".

اليوم السابع