فيكتور موسيس: طالب اللجوء الذي غزا الدوري الإنجليزي الممتاز

خميس, 23/11/2017 - 14:01

أصر النجم النيجيري فيكتور موسيس على تحقيق النجاح في نادي تشيلسي الإنجليزي رغم رحيله عن النادي عدة مرات لأندية أخرى على سبيل الإعارة، وهو ما يعكس الكثير من جوانب شخصيته.

ومع ذلك، تتضاءل هذه الظروف الصعبة إذا ما قورنت بالتحدي الأكبر الذي كان يتعين عليه التغلب عليه.

كان موسيس في الحادية عشرة من عمره عندما وصل إلى انجلترا كطالب للجوء بعد مقتل والديه في نزاعات دينية في نيجيريا عام 2002.

وكان اللاعب البالغ من العمر 26 عاما يلعب كرة القدم في الشارع عندما لقى والداه حتفهما. وبعد أسبوع واحد، نجح ما تبقى من عائلته في جمع المال اللازم لإرساله بعيدا عن وطنه.

هذه هي الطريقة التي وجد بها طفل يتيم هادئ الطباع ويتحلى بالتواضع الشديد ولا يتحدث اللغة الإنجليزية نفسه في جنوب لندن بعد تغيير دراماتيكي في حياته.

يقول موسيس لبي بي سي: "كان الأمر قاسيا في البداية، بعدما ألقى بي فجأة في ثقافة مختلفة وأشياء من هذا القبيل".

وأضاف: "كطفل صغير في بلد جديد، كان يتعين عليك أن تكون صداقات جديدة، وكان هذا صعبا للغاية، عندما جئت للمرة الأولى، لم أكن أعرف كيف أتواصل باللغة الإنجليزية".

انضم موسيس إلى أسرة بديلة والتحق بمدرسة في جنوب نوروود، والتي كانت قريبة من مركز لدعم اللاجئين والمهاجرين في كرويدون.

يقول موسيس: "عندما بدأت الذهاب إلى المدرسة، بدأت التعود على أشياء مثل اللغة، وبعد ذلك، بدأت التكيف مع المدرسة والأصدقاء وكل شيء".

ويضيف: "كانت البداية صعبة للغاية، لكني نجحت في أن أبقى على قيد الحياة".

لكن الأمر أكثر من مجرد البقاء على قيد الحياة، فقد تألق اللاعب في وطنه الثاني وحصل على بطولات الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الأوروبي وكأس الأمم الأفريقية، كما لعب في دوري أبطال أوروبا وتأهل بمنتخب بلاده لكأس العالم.

وقد بدأت الخطوات التجريبية الأولى في مسيرة موسيس الناجحة في عالم كرة القدم بعد وقت قصير من وصوله إلى لندن. فكما هو شائع بين الشباب النيجيريين، لعب موسيس كرة القدم من أجل المتعة، لكن حماسه الشديد ومهارته الكبيرة في الملعب سرعان ما جذبت أنظار مسؤولي نادي كوزموس 90، الذي كان يلعب في دوري الشباب في مكان قريب من مقر إقامته.

يقول موسيس: "عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري كان هذا أول اتصال لي مع كرة القدم على مستوى الأندية، فعندما شاهدوا الطريقة التي كنت ألعب بها مع أطفال آخرين وحول الحديقة، أدركوا أنني موهوب".

كان نادي كوزموس يعاني في دوري الشباب، لكن وصول موسيس سرعان ما غير شكل الفريق، وكثر الحديث عن الموهبة الأفريقية المذهة التي تلعب في جنوب لندن. وبدأ المئات يذهبون لمشاهدة مباريات كوزموس.

يقول موسيس: "لقد كان نادي كوزموس هو من أخبر كريستال بالاس عني في حقيقة الأمر و شاهدوا قدراتي ثم تعاقدوا معي".