قلة النوم تمنع خلايا المخ من التواصل

خميس, 09/11/2017 - 09:22

فى دراسة جديدة هى الأولى من نوعها كشف فريق من الباحثين فى جامعة "كاليفورنيا" أن الحرمان من النوم يعمل على تعطيل قدرة خلايا الدماغ فى التواصل مع بعضها البعض، ما يؤدى إلى حدوث هفوات عقلية مؤقتة تؤثر على الذاكرة والإدراك البصرى.

وقال الدكتور إسحق فريد أستاذ جراحة المخ و الأعصاب فى كلية ديفيد جيفن للطب فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية: "لقد اكتشفنا أن حرمان الجسم من النوم يجرف قدرة الخلايا العصبية على العمل بشكل صحيح، هذا وتمهد هذه النتائج الطريق لحدوث هفوات معرفية فى كيفية تصورنا للرد على العالم من حولنا".

فقد قام فريق دولى بإجراء دراستهم على 12 مريض صرع خضعوا لزرع أقطاب كهربائية فى المخ من أجل تحديد أصل حدوث نوبات الصرع قبل خضوعهم للتدخل الجراحى.. ولأن قلة النوم يمكن أن تؤثر وتثير نوبات الصرع، فقط أبقى هؤلاء المرضى مستيقظين طوال الليل لتسريع بداية حدوث نوبات الصرع، وقد طلب الفريق البحثى من المرضى تصنيف مجموعة متنوعة من الصور فى أسرع وقت ممكن فى حين سجلت أقطابهم تشغيل ما يقرب من 1500 خلية فى الدماغ؛ فيما لم يتم تسجيل أى نشاط فى منطقة الفص الصدغى المنظم لعملية الإدراك البصرى والذاكرة.

وأشارت التحليلات والمتابعة إلى أن المرضى الذين لم يحصلوا على قسط كاف من النوم كانوا الأقل قدرة على التعرف على الصور بالكفاءة والسرعة المطلوبة بسبب تراجع كفاءة الاتصالات بين خلايا المخ.

 

اليوم السابع