9 نصائح للحصول على حمل صحى

أحد, 05/11/2017 - 10:01

لكل أم حامل، تسعى للحصول على حمل صحى ونتيجة مثالية طوال مدة الحمل، يجب اتباعها عدد من النصائح لضمان أفضل النتائج الصحية المحتملة لكل من الأم والطفل.

ما و الحمل صحى

الحمل الصحي يعرف عادة باكمتال الأم مدة الحمل الطبيعية التى تبلغ من 37 على 40 أسبوع، ووزن الطفل عند الولادة لا يقل عن 3 إلى 3.50 كيلو جرام، ولا يوجد بع أى عيوب خلقية من أي نوع، ويعرف هذا بالحمل المثالى لكل من الأم والطفل.

الحصول على حمل صحي هو دائما هدف كل أم وفقا لموقع "organicfacts" ولكن ليس من الممكن تحقيقه دائماً ولجميع السيدات، لا يجب المبالغة فى تسليط الضوء على أهمية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث إن أى صدمات نفسية خلال هذه الفترة يمكن أن تكون لها آثار على المدى البعيد.

علاج البرد الأمن فى الحمل

أعراض الحمل الصحى

أثناء الحمل، وهناك عدد من الأعراض البدنية بما فى ذلك التغيرات فى الجسم مثل الغثيان، والتشنج، والنزيف، والإفرازات المهبلية، التى تحدث بصورة طبيعية فى جسم المرأة.

حمل صحى

1- التغيرات الجسدية:

ستحدث تغييرات فى الجسم بطرق مختلفة، بما في ذلك تورم فى الكاحلين واتساع الوركين وآلام الظهر، وعدم راحة الحوض وعلامات أخرى يتم ضبط الجسم بسرعة عليها، لاستيعاب حجم الجنين المتنامى.

2- الغثيان:

الغثيان أمر طبيعى يحدث خلال الحمل، ويحدث  كثيرا خلال الـ 3 أشهر الأولى من الحمل، بعض النساء يمررن بتجربة الغثيان طوال فترة الحمل ولكن الغثيان المفرط يمكن أن يؤدى إلى الجفاف وينبغى منعه دائما، من خلال الحصول على  الترطيب المستمر والإكثار من السوائل.

الغثيان خلال الحمل

3- النزيف:

قد يكون هناك كمية صغيرة من النزيف فى بداية الحمل خلال إنغراس البويضة بالحيوان المنوى، غير أن النزيف فى وقت لاحق من الحمل ليس أمر شائع وطبيعى، حيث قد يشير إلى وجود مشكلة،  فأى نزيف ينبغى أن يناقش الأمر مع الطبيب.

4- التشنج:

 مع حدوث تغيرات فى شكل الجسم  والعضلات التى تنمو بسرعة، سيكون هناك بعض التشنجات في الحوض، يشبع عادة التشنج الذى تواجهينه أثناء فترة الحيض بشكل أقل، ولكن التشنج المستمر أو المنهك ينبغى أن تناقش الأمر مع طبيبك.

تشنجات الحمل

تشنجات الحمل

5- الإفرازات المهبلية:

بعض الإفرازات المهبلية تكون طبيعية أثناء الحمل، لحمايتك ضد الإصابة ببعض الأمراض، ولكن إذا كانت ذات لون أصفر أو أخضر، أو له رائحة كريهة، قد تكون عدوى خميرة أو عدوى ميكروبية وينبغى التعامل معها بشكل أسرع.

نصائح للحصول على حمل صحى

تشمل أفضل النصائح لضمان الحصول على حمل صحي تثقيف نفسك حول كل كبيرة وصغيرة خلال الحمل، الحصول على الترطيب المستمر، تناول الطعام الصحى، وممارسة الرياضة وغيرها من الأمور الأخرى.

حمل صحى أمن

1- الحصول على الترطيب باستمرار

الحصول على ما يكفى من مياه الشرب هى جزء هام جداً فى أي حمل صحي،وذلك من خلال تجديد إمدادات المياه مع كل مجهود إضافي، بجانب الحصول على مواد غذائية تمد الجسم بالسوائل، لتجب أى مشاكل قد تحدث بسبب نقص الحصول على المياه.

الترطيب المستمر خلال الحمل

2- ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية للحامل بانتظام تعمل على تقوية عضلات الجسم وخاصة عضلات الحوض،  كما ستعمل على منع أمراض مثل داء السكرى الحملى أو ارتفاع ضغط الدم، بجانب إبقائك نشطة طوال الوقت.

ممارسة الرياضة خلال الحمل

3- مراقبة الوزن بانتظام

زيادة الوزن أثناء الحمل هو أمر طبيعى، ولكن يجب التأكد أن الزيادة يجب أن تكون داخل الحدود الطبيعية إذا كان ذلك ممكناً، وذلك لضمان ولادة طبيعية وصحية.

مراقبة الوزن خلال الحمل

4- زيادة تناول حمض الفوليك

حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة خلال أول 3 أشهر من الحمل، وذلك لمنع عيوب الأنبوب العصبى التى قد تحدث عند الجنين، لذلك بجانب تناول المكملات الغذائية يجب تناول الأطعمة، التى تحتوى عليه مثل العدس والخضروات الورقية، اﻷفوكادو، والفاصوليا.

5- التوقف عن شرب الكحول

يجب منع شرب الكحول من النظام الغذائي الخاص بك خلال الحمل لمنع العيوب الخلقية ومضاعفات الحمل الأخرى.

6- التوقف عن التدخين

التدخين يؤدى إلى الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات ، ويحتوى التبغ والسجائر على مواد كيمائية تسبب مشاكل لصحتك وصحة الجنين ويمكن أن تسبب أمراض عديدة تكونى فى غنى عنها.

تدخين-الحامل-يسبب-الإجهاض-و-يؤثر-على-دماغ-الجنين-3

7- الحد من التوتر والعصبية

كثرة تعرض الحامل إلى الضغوط المستمرة العصبية والتوتر الكثير يجعل هرمونات الإجهاد لديكى مرتفعة مما يؤثر على صحة الحمل وصحة الجنين.

الحد من التوتر خلال الحمل

8- الواقية من الشمس

حماية جسمك من التعرض لأشعة الشمس خاصة فى فترات الذروة التى تعرضك للأشعة فوق البنفسجية ، يعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، لا سيما وأن النساء الحوامل هم أكثر عرضه لحروق الشمس.

الوقاية من الشمس فى الحمل

9- زيادة كمية البروتين

زيادة تناول كميات البروتين من الأطعمة مثل الفول و سمك السلمون، والبيض، حلوة البطاطس ومنتجات الألبان تعمل على إمداد الجسم بالكالسيوم المناسب لكى ولجنينك، وتحميكى من التعرض لنفس الكالسيوم والحاجة إلى تناول المكملات الغذائية.

 

اليوم السابع