اكتشاف نجما ثنائيا يطلق عليه اسم كرونوس

خميس, 26/10/2017 - 09:12

اكتشف باحثون نجما ثنائيا يطلق عليه اسم كرونوس، يبلغ عمره 4 مليارات سنة، ويبتعد عن الأرض نحو 350 سنة ضوئية، ويعتقد التهامه نحو 15 كوكبا.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى فأطلق على هذا النجم اسم كرونوس على غرار آكل الأطفال بالأساطير اليونانية، كما يعد الحالة الأكثر وضوحا لنجم شبيه بالشمس، لديه القدرة على التهام  الكواكب الخاصة به.

وقال المؤلف المشارك فى الدراسة ديفيد هوج، قائد المجموعة للبيانات الفلكية فى مركز الفيزياء الفلكية الحاسوبية بمعهد Flatiron: "حتى لو أكلت شمسنا النظام الشمسى الداخلى بأكمله، فإنها لن تقترب من الشذوذ الذى نراه فى هذا النجم".

وأوضح Semyeong Oh، عالم الفيزياء الفلكية فى جامعة برينستون، أن الدراسات الاستقصائية المستقبلية للنظام الكوكبى للنجم الساطع يمكن أن توفر رؤى جديدة لكيفية تشكيل النظم الشمسية وتطورها، فالنجوم الثنائية هى عادة توائم شبه متطابقة.

وأكد Semyeong Oh أن كرونوس وشقيقه كريوس، يمتلكان مكونات كيميائية مختلفة إلى حد كبير، عن من أى نظام ثنائى قام العلماء بدراسته، وقال: "لقد بدأنا مناقشة ما يمكن أن يجعل اثنين من النجوم التى يجب أن تكون ولدت معا تتمتع بمثل هذه الكيمياء المختلفة الآن".

وتعد الاختلافات التركيبية بين كرونوس وكريوس هى الأكثر وضوحا لعناصر مثل الحديد والسيليكون والماغنيسيوم والليثيوم، وهى المعادن التى تشكل الجزء الأكبر من الكواكب الصخرية مثل الأرض.

واستنتج الباحثون إلى أن النجم ربما التهم الكثير من الكواكب ذات المواد الصخرية منذ مليار سنة أو أكثر بعد تشكيلها، فغيرت هذه المواد تكوين الطبقات الخارجية لكرونوس، مقارنة بشقيقه.

 

بي بي سي