اعراض التهاب الاوعية الدموية بانوعها المختلفة

ثلاثاء, 24/10/2017 - 09:20

علامات وأعراض التهاب الأوعية الدموية غالبا ما ترتبط بانخفاض تدفق الدم فى جميع أنحاء الجسم، وبالتالى تكون لها أعراض كثيرة حسب نوع الالتهاب، ولكن مع ذلك توجد علامات عامة وأعراض مشتركة بين معظم أنواع التهاب الأوعية الدموية، وهنا نقدم لك كل أعراض التهاب الأوعية الدموية وفقا لما ذكره موقع "mayoclinic" الطبى.

اعراض التهاب الاوعية الدموية

أعراض التهاب الأوعية الدموية العامة

- حمى

- صداع الرأس

- إعياء

- خسارة الوزن

- الآلام

- تعرق ليلى

- طفح جلدى

- مشاكل الأعصاب، مثل الخدر أو الضعف

اعراض التهاب الأوعية

أعراض التهاب الأوعية الدموية وفقا للنوع

ترتبط العلامات والأعراض الأخرى فقط بأنواع معينة من التهاب الأوعية الدموية، والتى يمكن أن تظهر فى وقت مبكر وبسرعة أو فى مراحل لاحقة من المرض، ومنها:

- مرض بهجت: هذا المرض يسبب التهاب الشرايين والأوردة، وتشمل الأعراض تقرحات الفم والعضلات التناسلية، والتهاب العين، والآفات الجلدية مثل حب الشباب.

- مرض برجر: يسبب الالتهابات والتجلطات في الأوعية الدموية فى يديك وقدميك، مما يؤدى إلى الألم والقرحة فى هذه المناطق، ونادرا ما يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية فى البطن والدماغ والقلب.

- متلازمة "شيرغ ستروس": نادرة جدا، وتؤثر بشكل رئيسى على الرئتين والجلد والكلى والقلب والأعصاب فى أطرافك، والأعراض تختلف اختلافا كبيرا، حيث تشمل الربو، وتغيرات الجلد، وآلام الأعصاب والحساسية الأنفية.

- الورم الحبيبى مع التهاب الأوعية الدموية، يسبب التهاب الأوعية الدموية فى الأنف، الجيوب الأنفية، الحلق، الرئتين والكلى، وتشمل الأعراض احتقان الأنف، والتهابات الجيوب الأنفية، ونزيف فى الأنف وربما سعال الدم، ولكن معظم الأشخاص لا يكون لديهم أعراض ملحوظة حتى مرحلة متقدمة.

- التهاب الأوعية الدموية التحسسي، والعلامة الرئيسية لهذه الحالة هى بقع حمراء على جلدك، وعادة على ساقيك السفلية، ويمكن أن يسببها عدوى أو رد فعل سلبي على الدواء.

- مرض كاواساكي، هذه الحالة غالبا ما تؤثر على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وتشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدى واحمرار العينين، ويسمى أيضا متلازمة العقدة الليمفاوية المخاطي الجلدي.

- التهاب الأوعية الدموية المجهرية، هذا الشكل من التهاب الأوعية الدموية يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة، وعادة ما تكون فى الكلى والرئتين أو الأعصاب، وقد تتطور لألم فى البطن وطفح جلدي، حمى، آلام فى العضلات وفقدان الوزن، وإذا تأثرت الرئتان سيكون هناك سعال الدم.

- التهاب الشرايين العقدى: هذا الشكل من التهاب الأوعية الدموية عادة ما يؤثر على الكلى، والجهاز الهضمي، والأعصاب والجلد، وتشمل الأعراض طفحا جلديا، وفقدان الوزن، وآلاما فى العضلات والمفاصل، وآلاما فى البطن بعد تناول الطعام، وارتفاع ضغط الدم، وآلاما فى العضلات وضعف، ومشاكل فى الكلى.

 

اليوم السابع