لاعبو الكرة أكثر عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد

أحد, 22/10/2017 - 10:05

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون سويديون أن المراهقين الذين يتعرضون لصدمات بالمخ هم الأكثر تعرضا للإصابة بالتصلب المتعدد بنسبة   22% من مرحلة البلوغ .

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أوضح الباحثون فى معهد كارولينسكا" فى السويد، أن صدمات الرأس أثناء ممارسة كرة القدم  قد تم ربطها مؤخرا بالاعتلال الدماغى المزمن (CUT)، وهو اضطراب فى المخ التنكسى يتم تشخيصه بين لاعبى كرة القدم.

وفى هذه الأمراض التنكسية، يتحول الجهاز المناعى للجسم لمهاجمة نفسه، فضلا عن مهاجمة خلايا المخ والحبل الشوكى، ولكن بشكل عام تعد الإناث الأكثر عرضة للإصابة بمعدل ثلاث مرات من الذكور بإصابات الجهاز العصبى المركزى، وقد استخدم الباحثون قاعدة البيانات لمعرفة ما إذا كان أى من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبى المتعدد زاروا المستشفى من قبل بسبب صدمات الرأس أو العظام المكسورة.

وأظهرت النتائج أن المراهقين الذين يعانون من ارتجاج أكثر عرضة لتطور مرض التصلب العصبى المتعدد من أولئك الذين لم يعانوا من صدمة الرأس، وقد دفع هذا الباحثين إلى افتراض أن إصابات الدماغ لدى المراهقين مرتبطة بهذا المرض فى مرحلة البلوغ، ويشعر خبراء الصحة بالقلق من أن إصابات الدماغ خلال تلك السنوات يمكن أن تتسبب فى عواقب لا رجعة فيها.

 

اليوم السابع