لمرضى السكر.. بالصور.. الخطوات الصحيحة لحقن الأنسولين

اثنين, 16/10/2017 - 09:54

أقلام الأنسولين هى وسيلة مريحة وسهلة الاستخدام لمرضى السكر لحقن الأنسولين، لكن من المهم استخدامه بشكل صحيح لتجنب تقلبات نسبة السكر  فى الدم، فيجب أن يكون استخدام الأنسولين آمنا .

وفى هذا الصدد ذكر  تقرير نشره الموقع الأمريكى "ويكى هاو "، الخطوات الصحيحة لاستخدام قلم الأنسولين وهى تتضمن الآتى:

1.اختيار مكان الحقن

البطن هى المنطقة الأكثر استخداما لحقن الأنسولين، لكن يمكنك أيضا استخدام الجانب أو  الأمام من الفخذين أو أعلى الكتف من الخلف أو أسفل الظهر أعلى الخصر .

اماكن حقن الانسولين

2. تدوير منطقة الحقن

لأن الحقن فى نفس المنطقة مرارا وتكرارا يمكن أن يسبب كتل أو تراكم دهنى، ويمكن أن تتعارض مع الدواء الخاص بك، لذا فيجب اختيار منطقة الجسم المناسبة والحقن بها لمدة من أسبوع لأسبوعين، لكن الضخ يكون فيما لا يقل عن 2 سم عن آخر موقع للحقن، ومن الضرورى التغيير فى اتجاه عقارب الساعة

تدوير مكان الحقن

3.تجنب الحقن فى الأماكن التى يوجد بها مشاكل

لا تحقن نفسك فى منطقة تعانى فيها من كدمات أو تورم أو التهاب أو جرح مفتوح ويكون الحقن ما لا يقل عن 7 سم إلى 10 سم بعيدا عن سرة البطن  وتجنب الحقن فى العضلات، لأن هذا يسرع من امتصاص الأنسولين على سبيل المثال لا تضخ الأنسولين فى ذراعك العلوى قبل أن تلعب التنس.

تجنب اماكن بها مشاكل

4. تنظيف مكان الحقن بالكحول

استخدم القطن المبلل بالكحول فى تنظيف منطقة الحقن واترك الكحول يجف فى الهواء واغسل يديك جيدا قبل استخدام القلم فى الحقن .

تنظيف مكان الحقن

5.قم بإزالة الورقة المتواجدة على الانبوب البلاستيك الحامل لإبرة القلم

 فإن إبرة قلم الأنسولين تكون فى أحجام مختلفة ويجب أن يتم اختيارها على أساس نوع جسمك، وسوف يخبرك الطبيب بحجم الإبر التى تستخدمها  والتأكد من الحجم الصحيح.

ازالة الغطاء من الانبوب المتواجد بداخلة الابره

6. تنظيف القلم بالكحول

تنظيف مكان الإبرة بقطعة من القطن مبللة بالكحول. 

تنظيف مكان الابرة

7.إعداد الإبرة

وضع الإبرة بإحكام على قلم الأنسولين فى اتجاه عقارب الساعة ثم قم بسحب غطاء الإبرة الخارجى،ويجب الحرص على عدم ثنى أو تلف الإبرة قبل الاستخدام .

وضع الابره فى اتجاه عقارب الساعه

وضع الابره فى اتجاه عقارب الساعه

8.إزالة الهواء من قلم الأنسولين

يجب ازالة الهواء من الأنسولين  ومشاهدة قطرة الأنسولين تظهر على طرف الإبرة وتحديد الجرعة المناسبة التى حددها الطبيب، وإذا لم يظهر الأنسولين كرر مرة أخرى وتأكد عدة مرات من وجود الأنسولين على طرف الإبرة

.اخراج الهواء من الابرة

9.استشارة الطبيب قبل استخدام قلم الأنسولين لأول مرة

يجب الحصول على تعليمات واضحة من الطبيب قبل استخدام قلم الأنسولين لأول مرة والتأكد من جرعة الأنسولين التى تستخدم فى أى وقت من اليوم .

 

اليوم السابع