عالم بريطانى يحذر: الروبوتات ستنقلب على البشر وتتخذ القرارات من نفسها

خميس, 12/10/2017 - 09:26

حذر مايكل وولدريدج عالم الكمبيوتر من إمكانية توحش الذكاء الاصطناعى، إذ يصبح معقدا جدا مع مرور الوقت لدرجة تجعل من الصعب على العلماء فهمه، وعلى المهندسين معرفة كيفية عمله.

ووفقًا لنقرير صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وحال عدم فهم الخبراء لكيفية عمل خوارزميات الذكاء الاصطناعى، فلن يكونوا قادرين على التنبؤ بمشاكلهم، وهذا يعنى أن السيارات بدون سائق أو الروبوتات الذكية يمكن أن تتخذ قرارات  لا يمكن التنبؤ بها خلال اللحظات الحرجة، والتى يمكن أن تضع الناس فى خطر.

على سبيل المثال، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعى بالسيارات بدون سائق أن تختار الاصطدام نحو المشاة أو تعطل فى الحواجز بدلا من اتخاذ قرار منطقى.

وأوضح البروفسور وولدريدج، عالم الكمبيوتر فى جامعة أكسفورد، أنه على الخبراء النظر فى تأثير الذكاء الاصطناعى، فستكون هناك عواقب إذا لم يتمكن المهندسين فى المستقبل من فهم كيف تعمل الخوارزميات بشكل كامل.

ولم يكن البروفسور وولدريدج أول أكاديمى يحذر من أخطار خوارزميات الذكاء الاصطناعى التى تصبح أكثر تعقيدًا مع مرور الوقت، إذ حذر من قبل تومى جاكولا، الأستاذ فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذى يعمل على تطبيقات التعلم الآلى  من مخاوفه من قدرات الذكاء الاصطناعى.

 

اليوم السابع