أمراض جلدية تصيب الحوامل

جمعة, 06/10/2017 - 09:09

قالت الدكتورة إيمان عبد الحميد استشارى الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن هناك عددا من الأمراض الجلدية التى تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، ولابد من اتباع أدوية علاجية محددة  لمنع تضرر الجنين، خلال هذه المرحلة.

وأضافت الدكتورة إيمان عبد الحميد فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن أبرز هذه الأمراض هى :

1 حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً أثناء الفصل الأول من الحمل، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الأندروجين فى جسم الحامل وتحفيزه الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون. وأن هذه الدهون هى التى تتسبب فى انسداد المسام والتهاب البشرة ، موضحة أنه يظهر فى أكثر من شكل مثل رؤوس بيضاء ورؤوس سوداء والتهاب متوهج.

وأبرز علاجاته هى وضع عجينة من ورق النعناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ، أو استخدام المياه الدافئة والملح للمساعدة على تنظيف الجلد من الدهون وحب الشباب .

2 الطفح الحرارى

يعد الطفح الحرارى من الأعراض الشائعة أيضاً أثناء الحمل، ويظهر نتيجة عن التعرق الزائد أو احتكاك البشرة بالملابس ، خاصة فى المنطقة الفاصلة ما بين الثديين وتحتهما، والجهة الداخلية من الفخذين ، ومن أبرز علاجاته الكمادات الرطبة على المنطقة المصابة  ، وتجفيف الجلد جيدا ، واستخدام غسول الكلامين.

3 الحكة

تصيب الحكة اليدين والقدمين نتيجة تعرض المرأة للالتهاب من أى عدوى جلدية ، وعلاجه بشرب المياة كثيرا ، وتناول الخضروات الطازجة التى تحتوى على فيتامين e.

4 الكلف

يعرف الكلف فى فترة الحمل بـ"قناع الحامل" لأنه يغطى جبهة المرأة ووجنتيها وذقنها ببقع سوداء أو بنية اللون نتيجة ارتفاع مستوى الميلانين فى جسمها ، وعلاجاته تأتى بالاستعانة بخلطات طبيعية لتقشير المنطقة المصابة .

5 الزوائد الجلدية

تظهر الزوائد الجلدية على صدر الحامل وعنقها وتحت ثدييها ومواضع أخرى من جسمها ، وذلك بسبب التقلبات الهرمونية واحتكاك بشرة الحامل تحت ثقل الكيلوجرامات الزائدة ، ومن العلاجات الطبيعية استخدام زيت الشاى أو عصير الليمون الحامض.

6 التشققات

تظهر التشققات بالألوان الأحمر والأبيض والزهري والبنفسجي على بطن الحامل نتيجة تمزّق الأنسجة الداخلية للجلد الذي يتمدّد شيئاً فشيئاً لاحتواء الجنين الذى ينمو فى الأحشاء.

وأبرز علاجاتها تدليك التشققات بزيت الفيتامين E أو زيت الزيتون ، دهن التشققات ببياض البيض أو عصير الليمون الحامض .

بي بي سي