"فنون الموزون" إصدار جديد يحظى باهتمام واسع في الوسط الثقافي(فيديو)

سبت, 04/02/2017 - 20:08

نظم المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإنسانية (مبدأ) مساء الخميس

الماضي 2 فبراير ندوة فكرية تحت عنوان: مصادر التاريخ الموريتاني.. من خلال الأدب الحساني، قراءة في كتاب" فنون الموزون" للمؤلف والاديب الكبير محمد ولد اصوينع , وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق "موري سانتر".

د/ محمد سيد احمد فال بوياتي رئيس مركز "مبدأ" افتتح الندوة بالترحيب الحار بالحضور ,معربا عن تمنياته بالتوفيق للمؤلِّف والمؤلَّف , وقال إن المركز دأب منذ فترة على تنظيم مثل هذه الندوات الفكرية وفي مجالات متعددة.

بدوره الدكتور محمدو ولد أحظانا ـ رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين – نزّل هذا الحدث في سياقه , مشيدا بالقيمة  العلمية والادبية.

ثم تناول الكلمة الاستاذ الاديب محمد ولد اصوينع فشكر القائمين على المركز والمحاضرين والشخصيات الادبية والفنية التي حضرت خصيصا لإلقاء الضوء على مختلف جوانب ما تناوله الكتاب.

يذكر أن هذه الندوة تميزت  بحضور عدد كبير من الاساتذة المتخصصين والدكاترة المحاضرين والفنانين الكبار , وتخللها عزف على آلة التيدنيت بالاصابع الذهبية للفنان اماكه ولد دندني.

وهنا لا بد من الاشارة ألى أن هذا الكتاب يعتبر الاصدار الاول المتكامل الذي يلم شتات الادب الموريتاني بجميع جوانبه , وان الاستاذ/ محمد ولد اصوينع بذل جهدا مضاعفا لسبر غور هذا المجال الذي ظل الغبار يعتليه حتى قيّض الله له هذا الاديب الواسع الاطلاع لينفض عنه غبار الاهمال والنسيان ويبرزه في حلة من سندس وإستبرق بشهادة الاساتذة والمتخصصين الذين أثنوا بالاجماع على هذا الجهد المتميز.

وفي الاخير نقول إن الكتاب يعتبر إضافة نوعية للمكتبة الموريتانية , ومعينا يغترف منه الباحثون وطلبة العلم , ومرجعا لا غنى عنه للمهتمين بجوانب التاريخ والتراث الادبي الزاخر للمجتمع الموريتاني خصوصا ,ولمجتمع البيظان عموما والذي يشترك معنا في هذا الارث العظيم.